منتديات دلــــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الى اعضاء منتدى دلع الكرام: كل موضوع يحمل فكرة سياسية بكل انواعه ..موضوع..خاطرة..قصيدة.. سيحذف..الأدارة
عزيزي الزائر: ان لم ترغب بالمشاركة نرجو منك عدم التسجيل...الأدارة

 

 هؤلاء ذكروا فى القرأن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
avatar


هؤلاء ذكروا فى القرأن Jb12915568671

هؤلاء ذكروا فى القرأن 6Jc53923

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1B341503

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1511_md_13134484831

عدد المساهمات : 3517
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالجمعة 14 يناير - 18:03

قصة

السيدة زينب وزيد بن حارثة



عندما تكون طاعة الأهل ولو على غير إرادة الأبناء هي السبيل للمزيد من السعادة

وللفوز بشرف الزواج من سيد الخلق بعد اختبار من الله عز وجل أكدت فيه السيدة

زينب بنت جحش على قدرتها على الطاعة والامتثال لأمر الله تعالى ورسوله، ولكن

ولأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ولأن الزواج لا بد أن يقوم على أسس التكافؤ

مع وجود الأخلاق والدين كما أكد الرسول الكريم كانت نهاية الزواج المنطقية هي الانفصال،

ولكن بعد أن ضربت مثالاً يحتذى في وجوب الطاعة والتأكد من حسن الجزاء وهذه قصتها

هناك نوايا خبيثة وأساطير وقصص مختلَقة افتراها أعداء الدين الإسلامي في هذا الصعيد،


حيث إنهم حَوَّروا موضوع زواج النبي من زينب مطلقة زيد بن حارثة وذكروها، كقصة

غرامية، وكذبوا على نبينا العظيم بغية الحط من مكانته السامية، وقد عرفت بطلانها

من خلال معرفة حقيقة الأمر من الآيات القرآنية الصريحة .

إن السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها هي إحدى زوجات النبي، وقد تزوج


بها الرسول في السنة الخامسة من الهجرة، وهي بنت أمية بنت عبد المطلب

عمة النبي، وكانت زوجة لزيد بن حارثة قبل أن تصبح زوجة لرسول الله.



أما زيد بن حارثةـ زوج زينب قبل الرسول ـ فكان يُدعى قبل الإسلام بزيد بن محمد،


لكنه لم يكن من أولاد الرسول، بل كان غلاما اشترته خديجة بعد زواجها من النبي،

ثم أهدته إلى النبي فأعتقه في سبيل الله، ثم تبنّاه النبي تبنياً اعتباريا على عادة

العرب؛ لرفع مكانته الاجتماعية بعدما رفض الذهاب مع والده وعمه حباً في رسول الله.

وعندما أحس النبي بحاجة زيد إلى الزواج أمره بخطبة بنت عمته -أي بنت عم النبي-


زينب بنت جحش، لكن زينب رفضت ذلك تبعا للعادات والتقاليد السائدة في تلك الأيام،

وهي ألا تتزوج الحرة من العبد المعتق، خاصة وأن زينب كانت من عائلة ذات حسب

وشأن، فنزلت الآية الكريمة

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}،

فأخبرت زينب النبي بقبولها الزواج من زيد بن حارثة، وهكذا تم الزواج برضا زينب،

نزولا عند رغبة الرسول، وخضوعا لحكم الله تعالى، فكيف يطمع الرسول

في زينب وهو الذي اقترح واختار زواجها لزيد أساساً؟

إن الفائدة من هذا الزواج أن الرسول أراد وبأمر من الله كسر العادات والتقاليد


الخاطئة، والتي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العائلات المعروفة

، وبالفعل فقد تحقق للنبي العظيم ما أراد، وتمكن من تطبيق المساواة

بصورة عملية بين أفراد المجتمع الإسلامي



وبعد ذلك فقد شاء الله عز وجل ولا مردّ لمشيئته أن يطلّق زيد بن حارثة زوجته

حينما تعذّر استمرار الحياة الزوجية بينهما على الوجه المطلوب، ومضت سنة الله في
خلقه أن ما رسخ في النفوس بحكم العادة لا يسهل التخلص منه، فقد كانت عادة التبني
لا تزال قائمة في نفوس الناس، وليس من السهل التغلب على الآثار المترتبة عليها،
ومن أهم هذه الآثار أن الأب لا يتزوج امرأة من تبناه بعد وفاته، أو طلاقه لزوجته،
فاختار الله تعالى النبي لهذه المهمة الصعبة، وأمره بالزواج من
زينب بنت جحش بعد طلاقها من زيد.


وبعد أن تزوج النبي من زينب رضي الله عنها، أثار هذا الزواج أحاديث وأقاويل

كثيرة من قبل المشركين والمنافقين، فقد قالوا: تزوج محمد زوجة ابنه زيد بعد أن
طلقها، كما وأن للمستشرقين ومن شايعهم في العصر الحاضر أحاديث في هذا
الموضوع، فاتخذوا من هذه الحادثة ذريعة للطعن في رسول الله.

ولكن يتبين أن السبب في طلاق زيد لزينب هو ما كان بينهما من خلافات،

وأنه لم يكن بينهما وئام يؤمل معه أن تبقى الحياة الزوجية بينهما، فطلقها
بمحض اختياره ورغبته، وكان رسول الله ينهاه عن ذلك، وقد كان الله عز
وجل قد أعلم نبيه أن زيداً سيطلق زينب، وأنها ستكون زوجة له، وأنه كان
يُخفي هذا ويخشى من كلام الناس، أنه تزوج مطلقة من كان يُدعى إليه، فعاتبه
ربه على ذلك. وفي هذا نزل قول الله تعالى:
{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّه
َ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا
قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ
أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً

المرأة التي سمع الله قولها

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ

تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.. صدق الله العظيم

ربما يقول البعض إن الدافع الذي جعل هذه السيدة تجادل رسول الله في الحكم الذي


أصدره بالتفريق بينها وبين زوجها بعد أن قال لها الزوج "أنت عليّ كظهر أمي" وكان

هذا عند العرب مدعاة للتفريق فوراً ليس حبها في زوجها ولكن رغبة منها في عدم

ضياع أبنائها ومصلحتهم، لكنها رغم ذلك ضربت مثلاً قوياً لما يجب أن تكون عليه

المرأة من دفاع عن بيتها وعن أسرتها بكل ما أوتيت به من قوة وحيلة، ولا تستسلم

لأي عقبة، وتضع بيتها دائماً في المقام الأول، مع الحرص أيضاً على إرضاء

الله تعالى والثقة في رحمته، وهذه قصتها:

"خولة بنت ثعلبة" هي صحابية جليلة من الصحابيات اللاتي يعتبرن قدوة للمؤمنات،


زوجها هو "أوس بن الصامت" شقيق "عبادة بن الصامت" وهما صحابيان جليلان.

وهي من الأنصار الذين أنعم الله عليهم بالإسلام والتقوى، وقد نافست نساءُ


الأنصار الرجالَ في الأجر والثواب، وقالت عنهن أم المؤمنين عائشة رضي الله

عنها: "رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يسألن عن أمر

دينهن، وأن يتفقهن في الدين".
كانت الأنصاريات مجاهدات آمنّ بالإسلام، وبأنه إنما جاء ليرفع الظلم


عن المظلومين وخاصة المرأة؛ لذلك لما غضب منها زوجها وقال لها:

"أنت عليّ كظهر أمي"؛ أي حرّم على نفسه معاشرتها زوجياً، مثلها مثل أمه،

وبذلك تصبح أسيرته لا هي زوجته ولها حقوق الزوجة ولا هي مطلقته يمكنها

أن تبدأ حياتها من جديد.

ثم خرج الزوج بعد أن قال ما قال، ثم دخل عليها يريدها عن نفسها، ولكنها امتنعت
حتى تعرف ما لها وما عليها شرعاً في مثل هذا الحدث، وقالت: "كلا والذي نفس
خولة بيده، لا تخلصن إليّ وقد قلت ما قلت حتى يحكم الله ورسوله فينا بحكمه".

فذهبت خولة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجلست معه في حضرة أم المؤمنين

عائشة وقصت عليه قصة زوجها الذي حرمها على نفسه وحرمها من حقها
الشرعي بقوله: "أنت علىّ كظهر أمي".
فلما سمع منها -صلى الله عليه وسلم- قال لها:
"ما أمرنا في أمرك بشيء

ما أعلمك إلا قد حرمت عليهفظلت خولة رضي الله عنها تجادل النبي صلى
الله عليه وسلم، وتشرح له ما لحق بها من أذى وظلم هي وأولادها نتاج ما فعله
زوجها، ونبي الله يرد عليها في كل مرة بنفس الجواب: "ما أعلمك إلا قد حرمت عليه"
، فأصاب "خولة" اليأس، فرفعت يدها للسماء وهي تبكي وتشتكي إلى الله أن يفرج
كربها ويجعل لها من همها هذا مخرجا وقالت: "اللهم إني أشكو إليك ما نزل بي من ظلم".

فأخذتها عائشة -رضى الله عنها- لتهدئ من روعها فلم يمضِ وقت حتى قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم لـ"خولة":
يا خويلة لقد أنزل فيك وفي صاحبك (زوجك) قرآناً
وقرأ عليها قول الله تبارك وتعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

{قَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّـهِ وَاللَّـهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ

إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ، الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ
إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّـهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ، وَالَّذِين
َ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَٰلِكُمْ
تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ، فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن
يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ وَلِلْكَافِرِين َ عَذَابٌ أَلِيمٌ}..

صدق الله العظيم



ورغم أن العقوبة مغلّظة للمُظاهر (وهو الذي يظاهر امرأته أي يجعلها

كظهر أمه ويحرمها على نفسه)؛ حتى لا يكرر ما فعل فإن
الإسلام يسر وليس عذابا وتشددا.




فلما قالت "خولة" إن زوجها لا يملك من المال ما يعتق به رقبة، وإنه شيخ كبير

لا يستطيع الصيام المتتابع لشهرين، وإنه لا يملك ما يطعم به ستين مسكينا تبرع له
نبي الرحمة بمكيال من التمر وتبرعت "خولة" بمثله، فقال لها صلى الله عليه وسلم:
"قد أصبت وأحسنت فاذهبي فتصدقى به عنه، ثم استوصي بابن عمك خيراً
" ففعلت. [رواه أبو داوود].



رحم الله "خولة بنت ثعلبة" التي جادلت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أنزل

الله من فوق سبع سماوات حكمه الذي يمنع به تهديد المرأة بالظهار، واحتباسها
بدون حق، وجعل المظاهر إما مفارقا أو عائدا في قوله مثل زوج "خولة"،
وجعل عقوبة من يفعل هذا مشددة للحرص على سلامة الأسرة وعدم تعريضها
لأهواء ومشاعر مؤقتة تهدد كيانها وتدمر استقرارها




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شــــــــوق القـــلوب
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
شــــــــوق القـــلوب


عدد المساهمات : 8486
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الموقع : مهبط الأسلام

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالجمعة 14 يناير - 20:22

يسلموووووو ممدوح يعاطيك العافية يارب على التذكير باحسن الصحابة المرسلين


وتقبل تواجدي ودمت برعاية الله




تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ممدوح ـــــــاتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
avatar


هؤلاء ذكروا فى القرأن Jb12915568671

هؤلاء ذكروا فى القرأن 6Jc53923

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1B341503

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1511_md_13134484831

عدد المساهمات : 3517
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالسبت 22 يناير - 0:53

شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدوصفايا
عضوذهبي
عضوذهبي
عبدوصفايا


هؤلاء ذكروا فى القرأن Jb12915568671

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1511_md_13134602161

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1B341503

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1511_md_13134484831

الثور عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 43
الموقع : http://sofaia-net.hooxs.com

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالسبت 22 يناير - 18:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sofaia-net.hooxs.com
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
avatar


هؤلاء ذكروا فى القرأن Jb12915568671

هؤلاء ذكروا فى القرأن 6Jc53923

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1B341503

هؤلاء ذكروا فى القرأن 1511_md_13134484831

عدد المساهمات : 3517
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالأحد 23 يناير - 13:05

شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
عضو فعال
عضو فعال
عزف الحروف


هؤلاء ذكروا فى القرأن Jb12915568671
عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالإثنين 24 يناير - 13:45

جزاك الله خير

يعطيك العافية

ع الطرح القيم

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلـــــــع
المديرة العامة
المديرة العامة
دلـــــــع






عدد المساهمات : 10527
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

هؤلاء ذكروا فى القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء ذكروا فى القرأن   هؤلاء ذكروا فى القرأن Emptyالإثنين 7 فبراير - 4:25

شكرا لك اخ ممدوح
على الموضوع المميز
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dalla.ahlamontada.com
 
هؤلاء ذكروا فى القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلــــــــــع :: المنتدى الاسلامي :: الاسلامي العام-
انتقل الى: