نوادر من الحكمة ********** [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قيل لقس بن ســاعـدة: ما أفْضَلُ المَعرِفة؟ قال: معرفة الرجل نفْسَــه، قـِيل له: فـمـا أَفضـلُ العِـلْم؟ قال: وقوف المرء عـند عـِلْـمه، قِيل له: فما أفضلُ المروءة؟ قال: استبقاءُ الرجل ماء وجهه.
وقالوا: لا عقـلَ كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق، ولا غِنى كرِضا عن اللّه، وأَحق ما صبر عليه ما ليس إلى تغييره سبيل. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقالوا: أفـضــل البر الرحمة، ورأْس المودة الاسترســال، ورأس العـقـوق مكاتمة الأَدنين، ورأْس العـقـْل الإصابة بالظن.
وقالوا: التفكًر نور، والغفلة ُظلْمة، والجهالة ضـلالة، والعِلم حـيـاة، والأول سابق، والآخِر لاحِق، والسعِيد من وعِظ بـغـيـره. ********** أكرم الناس عِـشـــرة من: إذا قَـرب مـنـح، "وإذا بـعـد مدح"، وإذا ظلم صـفَـح، وإذا ضويق سمح.
ألأم الناس من: إذَا سأل خضع، وإذا سئل مَـنَعَ، وإذا مـلـك كَـنَـع، ظاهِره جـشـع، وباطنه طَبع. “وكَـنَـعَ: تَـقَـبَّـضَ، يقال منه: تـكـنـع جـِلْـده، إذا تقَبض، يريد أنه مـمـسك بخـيـل، والجَـشــع: أسوأ الحِرص، والطَّبع: الدنس.”
أحـلـم الناس من: عـفـا إذا قَدر، وأجملَ إذا انتصر، ولم تطْغِه عِزة الظَّفر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أحزم الناس من: أَخذ رقاب الأمور بيديه، وجـعـل العواقب نصب عـيـنـيـه، ونـبـذ التهيب دبـر ُأذنيه.
أَخرق الناس من: ركِب الْخِطار، واعتـسـف العِـثَار، وأَسرع في البِدار قبلَ الاقتِدار. “والاعتساف: ركوب الطريق على غير هِداية، وركوب الأمر على غير مـعـرفة،”
أَجود الناس من: بذل المجـهـود، ولم يأس على المعهود.
أَبلغ الناس من: جـلَّى المعنى المزِيز بالّلفظ الوجيز، وطَبـق المفْصل قبل التحزيز. “والمَزيز: من قولهم: هذا أمز من هذا، أي أفضل منه وأزيد، واُلمـطـبـق من السيوف: الذي يصيب المفاصل لا يجاوزها.”
أنعم الناس عـيـشـاً من: تحلَّى بالعفاف، ورضي بالكَفاف، وتجاوز ما يخاف إلى ما لا يخاف. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أشقى الناس من: حسد على النعم، كلمه محظورهِط على القِسم، واستشعر الندم، على فوت ما لم يحتم.
أغنى الناس من: آســتـشـعـر الياس، وأظْهر التـجـمـل للناس، واستكثر قليلَ النـعـم، ولم يـســـخـط على القِسم.
أحكم الناس من: صـمـت فادكر، ونـظـر فاعتبر، ووعِـظ فازدجـر.
أَجهل الناس من: رأى الخرق مغـنـما، والتجاوز مغـرما. ********** قال عمرو بن العاص: ثلاثٌ لا أناة فيهن: المبادرة بالعمل الصالح، ودفْن الميت، وتزويج الـكـفء. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقالوا: ثلاثة لا يندم على ما سلف إليهم: الله عز وجلّ فيما عمل له، والمَولى الشـكور فيما أسـدى إليه، والأرض الكَريمة فيما بذر فيها.
وقالوا: ثلاثة لا بقاء لها: ظِلُّ الغـمـام، و صـحـبـة الأشرار، والـثـًنـاء الـكـاذب.
وقالوا: ثلاثة لا تكون إلاّ في ثلاثة: الـغـِنـى في النـفـس، والـشــرف في الـتـواضع، والكرم في التـقـوى. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقالوا ثلاثة لا تـعـرف إلا عند ثلاثة : ذو الـبـأس لا يعرف إلاّ عند اللقاء، وذو الأمانة لا يعرف إلا عند الأخذ والعطاء، والإخوان لا يعرفون إلا عند النوائب.
وقالوا: مـن طلب ثلاثة لم يـسـلـم من ثلاثة: مـن طلب المالَ بالكيمياء لم يسلم من الإفلاس، ومـن طلب الدين بالفَلْسفة لم يـسـلـم من الزندقة، ومـن طلب الفِقه بغرائب الحديث لم يـسـلـم من الكَذِب. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقالوا: عليكم بثلاث: جالِسوا الكبراء، وخالطوا الحكماء، وسائلوا الـعـلـمـاء.
وقال عـمــر بن الخطّاب رضوان الله عليه: أخوف ما أخاف عليكم شح مطاع، وهوى مـتـبع، وإعجاب المرء بنفسه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] واجتمعت علماء الـعــرب والعجم على أربع كلمات: لا تحمل على ظـَنـك ما لا تطيق، ولا تعـمـل عملاً لا ينـفـعـك، ولا تـغـتـر بامرأة، ولا تـثـِق بمال وإن كـثـر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مرسا عضوذهبي
عدد المساهمات : 574 تاريخ التسجيل : 18/10/2011
موضوع: رد: نوادر من الحكمة الأحد 11 ديسمبر - 23:59